الزراعيون العرب

الزراعيون العرب

عام علوم ادب فنون وكل مايخص الحياه العامه
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ديسمبر 2016
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
اليوميةاليومية
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 موسوعة, الاعشاب, وعطرية, طبية (ج2)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


الثور
التِنِّين
عدد المساهمات : 493
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
العمر : 52

مُساهمةموضوع: موسوعة, الاعشاب, وعطرية, طبية (ج2)   السبت ديسمبر 11, 2010 9:25 am


موسوعة الاعشاب طبية وعطرية



البصـــل :
الاسم العلمي : Allium cepa

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

البصل نبات من الفصيلة الزنبقية، ذو رائحة نفاذة مهيجة لاحتوائه على مواد كبريتية طيارة، والبصل مفيد جدا للصحة وعصيره يقتل الميكروبات السبحية، ووجد بأن له تأثير إيجابي لتعويض إنتاج البنكرياس الضعيف من مادة الأنسولين.
من النباتات ثنائية الحول، ويوجد منه نوعان هما البصل الأبيض والبصل الأحمر، ولا فرق بين النوعين من الوجهة الطبية ولكنهما يختلفان في المذاق.

زهرة البصل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

استعمالاته
البصل هو من أقدم من الخضروات المعروفة لدى الإنسان. امتد استخدامه على غالبية حضارات العالم. يتوفر البصل حالياً طازجاً، مجمداً، معلباً، مخللاً أو مجففاً.
يستخدم البصل عادة مقطعاً أو شرائح في أغلب أنواع المأكولات مثل الأكلات المطبوخة أو بعض السلطات. يختلف مذاق البصل حيث يكون حاداً وحاراً ذو نكهة قوية أو حلواً وذو نكهة معتدلة.
في بعض المناطق يؤكل البصل المخلل كوجبة خفيفة. في الهند، يعتبر البصل من الأصناف الأساسية في الأكل، لذلك فهو أساسي في المطبخ الهندي. وهو عادة ما يستخدم كأساس للكاري.
النسيج الموجود في البصل استخدم مؤخراً في الدراسة العلمية للبرهنة على استخدامات المايكروسكوب، حيث يوجد في نسيج البصل خلاياً كبيرة سهلة الملاحظة حتى في حالات تكبير صغيرة.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الخواص الطبية والفوائد الصحية

الأدلة تقترح أن يكون البصل فعال ضد البرد وأمراض القلب والسكر وهشاشة العظام وأمراض أخرى. يحتوي البصل على مركبات ضد الالتهاب والكولستيرول والسرطان والأكسدة مثل الكورسيتن Quercetin وهو من الفلافونيدات.
يستخدم البصل في مناطق متعددة في العالم لعلاج البثور والتقرحات وفي الطب البديل يستخدم البصل لعلاج الزكام وحمى القش.
البصل مثله مثل الثومٍ من الفصيلة الزنبقية وكلاهما غني بالمركبات القوية المحتوية على الكبريت المسؤولة عن الرائحة النفاذة والعديد من أثارهم الصحية.
يحتوي البصل على ثنائي كبريتيد بروبيل الأليل allyl propyl disulphide وغني جدا بالكروم وهو الذي يساعد الخلايا على الاستجابة للأنسولين، بالإضافة إلى فيتامين ج (سي) والعديد من الفلافونيدات وكما سبق الذكر أهمها الكورسيتن.
كلما يزيد استهلاك الجسم من البصل، كلما قل مستوى الجلوكوز الموجود في اختبارات احتمال الجلوكوز glucose tolerance tests وهو اختبار يهدف منه التعرف على سرعة ازالة الجلوكوز من الدم ويستدل منه على الإصابة بالسكر ومقاومة الأنسولين وأحيانا يستخدم للكشف عن نقص سكر الدم hypoglycemia. تقترح الأدلة الطبية والتجريبية أن ثنائي كبريتيد بروبيل الأليل هو المسئول عن هذا التأثير ويقلل سكر الدم عن طريق زيادة كمية الأنسولين الحر المتاح. كيف يفعل هذا؟ يقوم ثنائي كبريتيد بروبيل الأليل بمنافسة الأنسولين وهو ثنائي كبريتيد أيضا على أخذ المواقع في الكبد حيث يكون الأنسولين غير منشط. ذلك يؤدي إلى زيادة كمية الأنسولين المتاحة لتوجيه الجلوكوز للخلايا مسببا انخفاض سكر الدم.
كما سبق الذكر فإن البصل مصدر جيد جدا للكروم وهو المكون المعدني في عامل احتمال الجلوكوز، وهو جزيء يساعد الخلايا على الإستجابة الملائمة للأنسولين. أظهرت الدراسات الطبية لمرض السكر أن الكروم يستطيع أن يقلل مستويات جلوكوز الدم في حالة الصيام وتحسين احتمال الجلوكوز وخفض مستويات الأنسولين وخفض المستويات الكلية للكولستيرول وثلاثي الجلسريدات triglyceride، بينما يرفع مستويات الليبوبروتين عالي الكثافة أو ما يسمى الكولستيرول الجيد.
أظهر الاستهلاك المنتظم للبصل إنه يقلل مستويات الكولستيرول المرتفعة وضغط الدم المرتفع وذلك الذي يمنع تصلب الشرايين ويقلل خطر النوبات القلبية والسكتات القلبية. هذه التأثيرات المفيدة مصدرها وجود مركبات الكبريت والكروم وفيتامين بي6 والذي يساعد على منع الأمراض القلبية عن طريق خفض مستويات الهوموسستئين العالية وهو عامل مسبب للنوبات والسكتات القلبية.
البصل الاصفر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

البصل هو واحد من الخضروات والفواكه القليلة التي ساهمت في خفض مخاطر أمراض القلب وذلك طبقا لسبعة دراسات.
يقلل الكورسيتن مضاد الأكسدة من حجم وعدد الآفات القبل سرطانية precancerous lesions في معدة الإنسان.
اكتشف حديثا في البصل مركب يسمى GPCS gamma-L-glutamyl-trans-S-1-propenyl-L-cysteine sulfoxide والذي يثبط الخلايا الهادمة للعظم osteoclasts. وكلما اعطي الجي‌بي‌سي‌إس أكثر للحيوانات في التجربة كلما قل معدل هدم العظم وبالتالي يقلل من خطر هشاشة العظام.
وجود العديد من مضادات الالتهاب في البصل تجعله مفيدا في علاج أعراض الالتهاب المصاحبة لالتهاب المفاصل الروماتويدي والالتهاب الناتج عن الربو والاحتقان المصاحب للبرد. يحتوي كل من البصل والثوم على مركبات تثبط lipoxygenase و cyclooxygenase وهي الانزيمات التي تنتج البروستاجلندينات والثرومبوكسينات prostaglandins و thromboxanes وذلك يؤدي إلى تقليل الالتهاب. بالإضافة إلى مركبات نشطة أخرى تسمى isothiocyanates أيزوثيوسينات تعمل مع هذه المثبطات لتقليل الالتهاب.
يعمل فيتامين ج (سي) مع الكورسيتن والفلافونيدات الأخرى على قتل البكتريا المضرة وذلك من فوائد البصل خصوصا أثناء الإصابة بالبرد
البصل الاحمر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]========================================================================

موسوعة الاعشاب طبية وعطرية



[size=25][size=21]الكستناء ، ابو فروة
[/size]
[size=16]Chestnut , Horse (Hippocastanum vulgare)
[/size]





[size=21][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الكستناء أو الكستنة أو أبو فروة أو الشاه بلوط أو القسطل أو القسطلة كلها مرادفات لثمرة الكستناء.



عند النضوج تبدأ الفروة تتشقق لتخرج مابداخلها ...ويتساقط حتى يسهل جمعه بعيدا عن فروته ..تحتوي الكستناء على حوالي 40٪ نشاء ومواد بروتينية ودهنية ما بين
3 - 4٪ وماء بنسبة 30٪
[size=16]وكذلك تحتوي على فيتامينات ب 1، ب 2 , ج , وحمض الفوليك كما تحتوي على نسب جيدة من المعادن كالصوديوم والكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم والكبريت والكلور والنحاس والزنك والحديد والفوسفور،



الاسم العلمي للكستناء :



Aesculus Hippocastanum



الاجزاء المستعملة :


القشرة و الثمرة


الموطن :


مناطق شمال ووسط آسيا ، و منها انتقلب الي انكلترا في اواسط القرن السادس عشر .
اشتقاق الاسم Aesculus من كلمة Esca أي طعام ، وهو اسم كان يطلق على أجناس من البلوط ، و شجرة الكستناء تزرع في أوروبا لأمور الزخرفة و الزينة في المدن و الحدائق الخاصة و الجنائن والجادات أي الشوارع المزروعة بالشجر ، تتفتح أزهارها بالربيع لتعطي مناظر جميلة .



تركيبته :



الثمرة تحتوي على المواد التالية :


• ماء
• رماد
• زيت بروتيني صرف
• كربوهيدرات


الاستعمالات الطبية :


القشرة لها تأثير مقوي و مخدّر خافض للحرارة ، و يستعمل القشر طلاء على الجروح و القروح .
أما الثمرة فهي تستعمل في معالجة الروماتيزم و neuralgia أي الاوجاع الناجمة عن العصب .
و يستعمل الثمر ايضا في مشاكل و امراض المستقيم و امراض البواسير الداخلية و الخارجية .
و تم تقديم وجبات الكستناء أبو فروة الى البقر و الخراف و الخنازير ، بالنسبة للبقر فقد ازدادت وزناً ، و بالنسبة للخراف كان التأثير جيداً دون ظهور أي مرض ، اما بالنسبة للخنازير فلم تقرب وجبة الكستناء .و تعتبر الكستناء غذاء مغذي للحيوانات الأليفة .



فوائد الكستناء أيضا



الكستناء sweet chestnut ينشط العضلات ويرمم الأعصاب والشرايين
الكستناء أو الكستنة أو أبو فروة أو الشاه بلوط أو القسطل أو القسطلة كلها مرادفات لثمرة الكستناء.
وشجرة الكستناء من الشجر الكبار الجميلة ولها ثمرة شوكية تحوي ما بين بذرة واحدة إلى ثلاث بذور ذات لون بني غامق بلمعة جذابة.
كانت ثمار الكستناء تؤكل أحيانا كحلوى بعد أن تغمر في ماء الورد إلا ان طريقة أكلها العامة أو المشهورة هي بالشي وكانت تقدم مشوية حتى على ولائم الملوك.


في القرن الثامن عشر ظهرت الكستناء المثلجة كحلوى وسرعان ما عم انتشارها ووجدها الناس مستساغة في الحلوق فأخذت مكانتها على أفخم الموائد. أما عادة تقديم الكستناء في الأعياد فقد عرفت مؤخراً ولم تعمم إلا في القرن الحالي.
كانت الكستناء حتى بضعة قرون خلت ليس غير الغذاء الرئيسي لأكثر بلاد الدنيا القديمة منذ أيام الاغريق والرومان وحتى اكتشاف البطاطس واحتلالها المكان الذي كانت الكستناءتتمتع به.


والكستناء غذاء مكمل ولذا فهي توصف للأطفال وهزيلي الأجسام بالإضافة إلى أغذيتهمم الأخرى، كما تعطى للنباتيين للتقليل من تأثير الأطعمة الخضراء في أجسامهم وتوصف خصيصا للمصابين بالتهاب الكلى بما تقدمه لهم من بوتاسيوم يساعدهم على طرد الفائض من الصوديوم الضار بالكليتين.


موضوع الكستناء أو مايعرف ب «أبوفروة» وغير ذلك من الأسماء، فقد ذكر كثيراً في الطب القديم، أما في الطب الحديث فيقال: ثلاثة أرباع كوب من الكستناء يوفر أكثر من 40٪ من الحصة الغذائية المنصوح بها من فيتامين ح، 35٪ من الحصة الغذائية المنصوح بها من حمض الفوليك، 25٪ من الحصة الغذائية المنصوح بها من فيتامين ب6. كما ان حصة من نفس الحجم من الكستناء والتي تحتوي على 240سعرة حرارية و3غرامات من البروتين وغرامين من الدهون توفر أيضاً اكثر من 10٪ من الحصة الغذائية المنصوح بها من الحديد والفوسفور والريبوفلافين والثيامين. كما ان الكستناء نظراً لاحتوائها على المعادن والفيتامينات تعتبر منشطة ومقوية ومرممة للعضلات والأعصاب والشرايين ومطهرة ومقوية للمعدة.


والكستناء من الفواكة الشتوية التي تؤكل نيئة او مشوية او مسلوقة وهي توصف عادة لمنهوكي القوى الجسمية والعقلية والنحفاء والشيوخ وللمصابين بفقر الدم والقروح والبواسير.
والكستناء تستخدم على نطاق واسع في اعداد الحلويات المخبوزة حيث يمكن تجفيفها بعد شيها وبشرها للحصول على دقيق يصنع منه عجينة غنية ولذيذة مناسبة لاعداد الفطائر والترت، ويمكن هرس الكستناء المسلوقة والتي يكون لها قوام شبيه بقوام البطاطس واستخدامها في خليط الكعك او كحشوة للمعجنات.
كما يوجد مربى الكستناء الذي يعد طعاماً شهياً في متاجر الأطعمة الخاصة. ويصنع من الكستناء أحد أنواع الحلوى اللذيذة المسماه «ماردن غلاسيه».
وتعتبر الكستناء غذاء مكملا ممتازا ولا يجوز لنا إغفالها من قوائم طعامنا، ولكن من الضروري لنا في كل الحالات سواء اكلناها مشوية أم مسلوقة أو على شكل حلوى


أبوفروة وغير ذلك من الأسماء، فقد ذكر كثيراً في الطب القديم، أما في الطب الحديث فيقال:
ثلاثة أرباع كوب من الكستناء يوفر أكثر من 40٪ من الحصة
الغذائية المنصوح بها من فيتامين ح، 35٪ من الحصة الغذائية
المنصوح بها من حمض الفوليك، 25٪ من الحصة الغذائية المنصوح بها من فيتامين ب6.
كما ان حصة من نفس الحجم من الكستناء والتي تحتوي على 240سعرة
حرارية و3غرامات من البروتين وغرامين من الدهون توفر أيضاً اكثر من 10٪
من الحصة الغذائية المنصوح بها من الحديد والفوسفور والريبوفلافين والثيامين.


كما ان الكستناء نظراً لاحتوائها على المعادن والفيتامينات تعتبر منشطة ومقوية ومرممة للعضلات
والأعصاب والشرايين ومطهرة ومقوية للمعدة. والكستناء من الفواكة الشتوية التي تؤكل نيئة اومشوية او مسلوقة وهي توصف عادة لمنهوكي القوى الجسمية والعقلية والنحفاء والشيوخ وللمصابين بفقر الدم.
والكستناء تستخدم على نطاق واسع في اعداد الحلويات المخبوزة حيث يمكن تجفيفها بعد شيها وبشرها للحصول على دقيق يصنع منه عجينة غنية ولذيذة مناسبة لاعداد الفطائر والترت، ويمكن هرس الكستناء المسلوقة والتي يكون لها قوام شبيه بقوام البطاطس واستخدامها في خليط الكعك او كحشوة للمعجنات.
كما يوجد مربى الكستناء الذي يعد طعاماً شهياً في متاجر الأطعمة الخاصة. ويصنع من الكستناء أحد أنواع الحلوى اللذيذة المسماه «ماردن غلاسيه».
الكستناء غنية بالبروتينات والدهنيات والأملاح المعدنية والفيتامينات
فإنها تشكل غذاء مهماً للرياضيين بنوع خاص وللأطفال في سن النمو
كل مئة غرام من الكستناء تسمح بتأمين مابين 10&15% من الوارد اليومي المطلوب من النحاس والمنغنيز والماغنـزيوم هذا الغنى الذي لا يُستهان به لا يمكن إهماله ولا سيّما في حال الضغط النفسي و هناك عدد كبير من الخصائص الغذائية للكستناء أثبتت منافعها كوقاية غذائية
من الأمراض القلبية الوعائية cardio-vasculaires وبعض أنواع السرطان عند قطافها تكون الكستناء غنيّة جداً بالفيتامين " c "إذ نسبته تصل إلى 50ملغ في كل 100 غ ثم تتناقص هذه النسبة حتى تصل إلى 30 ملغ تقريبا
أما نسبة البوتاسيوم فهي 600 ملغ
والماغنـزيوم 45 ملغ في كل 100 غرام
كما أنها غنية بالكلسيوم والفيتامين "E"
اثنان ملغ في كل 100 غرام
وبعدد كبير من فيتامينات المجموعة " B "
ولا سيما في B5,B2,B1


طهي الكستناء


المقادير
كمية من الكستناء
ماء
او يشوى على الفحم
الطريقة:
تخرم كل حبه من الكستناء بحد السكين ثقب يعني
إما أن نسلقه في ماء غليا على النار
أو نجعله في قصدير ونشويه على الجمر أو في الفرن
ويقدم


يجهز من الكستناء كيك أي تدخل في مكونات الكيكه
أو تكون مغموسة في عسل أو دبس ومرشوش فوقها السمسم




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[/size]
[/size]
===============================================================================================
موسوعة الاعشاب طبية وعطرية



الجــينســـينج :



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


اكتشف العلماء أن نبات روح الأرض، أو جينسينج، يمكن أن يستخدم كعلاج لمرض السكر ووجد العلماء أن هذا النوع من الأعشاب إذا ما أخذ قبل الطعام فإنه سيقلل من نسبة السكر في الدم وقال كبير الباحثين الدكتور فلاديمير فوكسان إن نتائج هذا البحث قد يكون لها آثار كبيرة على علاج داء السكر والوقاية منه .
وقال إن السيطرة على مستوى السكر بعد وجبات الطعام هو استراتيجية معترف بها للتحكم بمرض
السكري، وقد تكون مفيدة حتى عند أولئك الذين لم تظهر عليهم أعراض المرض فقد تناول المشاركون
في الدراسة من المصابين وغير المصابين بالسكر ثلاثة غرامات من أعشاب الجينسينج التي تزرع
في أونتاريو بكندا قبل تناول وجبة الطعام الاختبارية بأربعين دقيقة أو أثناء الأكل ، وقد تم تقليص نسبة
السكر في الدم عند المصابين وغير المصابين بمرض بالسكر بعشرين في المئة، لكن غير المصابين لم
يستجيبوا إلا عندما تناولوا الأعشاب قبل الطعام بأربعين دقيقة ، ورغم أن النتائج تبدو مشجعة إلا أن مساعد
رئيس الأبحاث في شعبة علوم التغذية في جامعة تورنتو يقول إنه ليس من الحكمة أن يبدأ الناس
باستخدام هذه الأعشاب بهدف السيطرة على نسبة السكر في الدم قبل إجراء المزيد من البحوث .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الآثار الطويلة الأمد :

وقال إن هذه الدراسة أولية وقصيرة الأمد ولا تشير إلا إلى الحاجة إلى المزيد من الأبحاث، فلا أحد يعلم التأثيرات الطويلة الأمد لاستهلاك الجينسينج وبسبب نقص المعايير الموحدة فيما يخص الأعشاب فليس معروفا إذا كانت هذه النتائج تنطبق على كل منتجات الجينسينج، كذلك لا أحد يعرف الفرق في تأثيرات الأنواع المختلفة من
الأعشاب مثل الجينسينج الياباني أو الصيني .

ويعتبر الجينسينج أكثر الأعشاب استخداما في العالم وهناك عدة أنواع بما في ذلك النوع الياباني
والصيني والأمريكي والسايبيري .وخلال ألفي عام من استخدام طب الأعشاب
الصيني استخدم الجينسينج كمقو ذي خصائص علاجية ووقائية وكمنشط جنسي ، إلا أن معظم هذه المزاعم مبنية على ملاحظات وتجارب شخصية وليس على حقائق علمية ،ولم تجراختبارات للجينسينج على الإنسان إلا حديثا
باستخدام أساليب وتقنيات علمية صارمة .وقد رحبت جمعية داء السكري بنتائج الدراسة
وقالت إن مستحضر الجينسينج هو أحد المستحضرات التي يعتقد أن لها تأثيرات نافعة غير أن متحدثا باسم الجمعية قال إن الدراسة مثيرة للاهتمام لكنه ليس هناك أي دليل على وجود منفعة أكيدة وإن الجمعية
تنصح الناس بعدم استخدامه كبديل للعلاج الذي يتلقونه حاليا.

والجينسينج نبات عرف فوائده الكوريون والصينيون واليابانيون منذ عدة قرون ويستعمل من عشب الجينسينج الجذور وتوجد على عدة اشكال فهي موجودة على شكل جذور تؤخذ جافة أو طازجة وتوجد على شكل شراب أو على شكل اوراق شاي أو على شكل كبسولات، وهذه العشبة تعيش أكثر من مائة سنة ويتم جمع المحصول
كل ست إلى سبع سنوات، وتعالج العشبة العديد من الامراض فهي تنفع في معالجة اضطرابات الجهاز الهضمي والصداع والأرق والزكام والارهاق كمقو عام لذلك فهي تنفع للطلبة اثناء الامتحانات وكفاتح للشهية، وكعلاج للعجز الجنسي ويفيد في زيادة المناعة للجسم، ويستعمل في علاج السرطان ولتحسين مقاومة الجسم للالتهابات.
والجينسينج يفيد الرياضيين لاعطائهم القوة والنشاط ويقاوم التعب خلال التمارين والمسابقات الرياضية وهو لا يحتوي على أي مادة مذكورة في قائمة المواد الممنوعة من قبل اللجنة الاولمبية الدولية، وينفع الجينسينج في
حالات تحسين الذاكرة وزيادة التركيز، وقد بينت النتائج المعملية ان الجينسينج يخفض نسبة السكر في الدم مثل ما يخفض الانسولين السكر تماماً ولذلك يجب ملاحظة ذلك من قبل الذين يعانون من ارتفاع نسبة السكر عند اخذ الجينسينج مع أدوية السكر الاخرى ومراقبة نسبة السكر في الدم.وتناول الجينسينج بصورة منتظمة يعزز وظائف الكبد بتنشيطه الدورة الدموية في الجسم، كذلك ثبت بالتجارب المعملية ان الجينسينج يساعد على تكوين الهيموجلوبين ويقوي عضلة القلب ويحسن النظام القلبي الوعائي ويقلل من حاجة القلب إلى الاكسجين ويمنع تكوين الجلطات الدموية، والجينسينج يساعد الجسم على الشفاء من كثير من الأمراض، وهو منشط عام لجميع أجهزة الجسم الاخرى وهو فاتح للشهية لذلك فهو يزيد الوزن ويعطي نضارة للبشرة.

ويجب عدم أخذ نبات الجينسينج عامة في جميع اشكاله من قبل المرأة الحامل أو المرضع، ويجب عدم اعطائه وصرفه للاطفال ومن هم في سن قبل البلوغ لأن الجينسينج يزيد وينمي الرغبة الجنسية، ويجب عدم تناول الشاي أو القهوة
أو المركبات التي تحوي الكافيين عموماً مثل الكولا وكذلك عدم اخذ نبات اللقت مع الجينسينج،ويجب علىالمرضى الذين يأخذون الانسولين أو الادوية التي تخفض نسبة السكر في الدم وكذلك الادوية التي تزيل الكآبة أو القلق والتي تدعى مثبطات MAO استشارة الطبيب الخاص لتعارض الجينسينج مع هذه الأدوية مثل Nardil Marplanوعلى الأشخاص الذين يعانون من امراض الأوعية القلبية أو الذين يعانون من انخفاض أو ارتفاع ضغط الدم أو المرضى الذين يأخذون مركبات الستيرويد استشارة الطبيب قبل تناول الجينسينج.
ويوجد الجينسينج في كبسولات 100، 200 أو 500ملجرام ويوجد في أكياس شاي تحتوي 1.500ملجرام من جذور الجينسينج ويوجد على شكل جذور جاهزة للاستعمال، اما جافة أو طازجة.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

والجرعة المقترحة من الجينسينج كالتالي:

يوجد الجينسينج في كبسولات 100، 200أو 500ملجرام ويوجد في أكياس شاي تحتوي 1.500ملجرام من جذور الجينسينج ويوجد على شكل جذور جاهزة للاستعمال، اما جافة أو طازجة.والجرعة المقترحة من الجينسينج كالتالي:من 0.5إلى 2جرام من الجذور الجاف تؤخذ يومياً أو 200إلى 600ملجرام من خلاصة الجينسينج تؤخذ يومياً في جرعة أو جرعتين متساويتين ويؤخذ الجينسينج 6 -8 اسابيع ولا يجب ان يزيد على شهرين ويوجد اسماء عديدة للجينسينج مثل: الجينسينج الامريكي، والجينسينج الآسيوي، والجينسينج الصيني والجينسينج الياباني والجينسينج الكوري والجينسينج الغربي. وانصح بشراء الجذور الكورية إذا وجدتها كما هي وسحقها واستخدام جرعة بمقدار لا يزيد على 200ملليجرام في اليوم ولمدة لا تزيد على أربعة أسابيع. وإذا لم تجد هذه الجذور فعليك بشراء أي من كبسولات الجينسنج المكتوب عليها رقم تسجيل وزارة الصحة. يجب اتباع التعليمات بدقة على النشرة المرفقة بالمستحضر وعدم التمادي في زيادة الجرعة. نقلاً عن جريدة الرياض .


* ورد إلى عيادة الاثنين رسالة من احد القراء والذي يشكو من شدة النحافة وهو على أبواب الزواج ويسأل العديد من الاسئلة وهي:

* أين اجد حبوب الجينسينج الخالية من أي اضافات؟
.. ويقول لقد ورد في مقالتك في جريدة (الرياض) بتاريخ19ربيع الاول عدم تناول العينة لفترة طويلة، كما يسأل عن أقصى مدة في تناولها، وإذا كانت كبسولة كم اتناول من حبة في اليوم وإذا كانت أكياس شاي كم اشرب من كأس.وسؤال آخر مشابه عن الجينسينج

ورد من احد القراء يسأل عن Panax ginseng extractum
.
وللرد على هذين السؤالين نقول : تعالج العشبة العديد من الامراض فهي تنفع في معالجة اضطرابات الجهاز الهضمي والصداع والأرق والزكام والارهاق كمقو عام لذلك فهي تنفع للطلبة اثناء الامتحانات ..وكفاتح للشهية، وكعلاج للعجز الجنسي ويفيد في زيادة المناعة للجسم، ويستعمل في علاج السرطان ولتحسين مقاومة الجسم للالتهابات.
والجينسينج يفيد الرياضيين لاعطائهم القوة والنشاط ويقاوم التعب خلال التمارين والمسابقات الرياضية وهو لا يحتوي على أي مادة مذكورة في قائمة المواد الممنوعة من قبل اللجنة الاولمبية الدولية، وينفع الجينسينج في
حالات تحسين الذاكرة وزيادة التركيز، وقد بينت النتائج المعملية ان الجينسينج يخفض نسبة السكر في الدم مثل ما يخفض الانسولين السكر تماماً ولذلك يجب ملاحظة ذلك من قبل الذين يعانومن ارتفاع نسبة السكر عند اخذ
الجينسينج مع أدوية السكر الاخرى ومراقبة نسبة السكر في الدم.
وتناول الجينسينج بصورة منتظمة يعزز وظائف الكبد بتنشيطه الدورة الدموية في الجسم، كذلك ثبت
بالتجارب المعملية ان الجينسينج يساعد على تكوين الهيموجلوبين ويقوي عضلة القلب ويحسن النظام القلبي الوعائي ويقلل من حاجة القلب إلى الاكسجين ويمنع تكوين الجلطات الدموية، والجينسينج يساعد الجسم على الشفاء من كثير من الأمراض، وهو منشط عام لجميع أجهزة الجسم الاخرى وهو فاتح للشهية لذلك فهو يزيد
الوزن ويعطي نضارة للبشرة.
ويجب عدم أخذ نبات الجينسينج عامة في جميع اشكاله من قبل المرأة الحامل أو المرضع، ويجب عدم اعطائه وصرفه للاطفال ومن هم في سن قبل البلوغ لأن الجينسينج يزيد وينمي الرغبة الجنسية، ويجب عدم تناول الشاي
أو القهوة أو المركبات التي تحوي الكافيين عموماً مثل الكولا وكذلك عدم اخذ نبات اللقت مع الجينسينج،
ويجب على المرضى الذين يأخذون الانسولين أو الادوية التي تخفض نسبة السكر في الدم وكذلك الادوية التي تزيل الكآبة أو القلق والتي تدعى مثبطات MAO استشارة الطبيب الخاص لتعارض الجينسينج مع هذه الأدوية مثلNardil Marplanوعلى الأشخاص الذين يعانون من امراض الأوعية القلبية أو الذين يعانون من انخفاض أو ارتفاع ضغط الدم أو المرضى الذين يأخذون مركبات الستيرويد استشارة الطبيب قبل تناول الجينسينج.

* حذرت وزارة الصحة على لسان مصدر مسؤول من استخدام Ginseng Kianpi الجنسق المسمن يوم
الخميس الماضي بتاريخ 9شعبان 1422ه الموافق 25أكتوبر 2001م العدد 12176وقد أشار التحذير إلى
أن بعض المستحضرات العشبية والتي تحمل ادعاءات طبية وهي غير مرخصة من قبل وزارة الصحة وقد أفاد التصريح أن هذه الأعشاب قد حللت وعرفت مكوناتها بالمختبر المركزي لتحليل الأدوية والأغذيةالتابعة للوزارة وضم التصريح أن هذه الأعشاب تحوي Periactin أو Cyproheptadin وكذلك احتوت الكبسولات على Betamethasone وهي أحد مشتقات الكوتيزون واحتوت هذه الكبسولات كذلك على B-Asarone مادة مسببة للسرطان وممنوع تداولها حسب ما ورد عنه هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA وقد تضمن بيان وزارة الصحة خطورة استخدامها ولما تحتويه من مواد ضارة غير معروفة التركيز فإن المصدر يحذر من استخدامها كما أوضح المسؤول في وزارة الصحة أن هذا المستحضر غير مسجل لدى وزارة الصحة ولم يتم السماح بفسحه أو تداوله في الأسواق المحلية وأنه تم التعميم على المديريات العامة للشؤون الصحية بالمناطق وكذلك الجهات
المختصة لمنع بيع هذا المستحضر وسحبه من الأسواق والصيدليات واتخاذ الاجراءات النظامية علىالمخالفين وتنوه الوزارة الى خطورة استعمال مثل هذه المستحضرات باندفاع المستهلك وراء الادعاءات الطبية المضللة التي قد تحويها.وتأمل الوزارة من الجميع التأكد من أن المستحضرات الصحية وخاصة قبل استخدامها عن طريق وجود رقم التسجيل الموجود على العبوة الخارجية.وجريدة "الرياض" ممثلة في عيادة الاثنين قد ذكرت تحليل هذا
المركب الضار وتكلمت عن خطورته وخاصة على الاطفال والنساء الحوامل في أكثر من عدد وذلك قبل قرابة العام، وقد ورد إلى الصفحة مئات الرسائلالتي يشكو أصحابها من الآثار الجانبية التي سببها هذا المستحضر لهم.ونحن من خلال "عيادة الرياض" نطلب من وزارة الصحة والقائمين عليها بالتعاون مع الاستشاريين والأساتذة والعلماء الذين يكتبون في هذه الصفحة اليومية والمتصفة بالطرح الموضوعي والبناء والمبني على دراسات وتحاليل موثقة في المختبرات العلمية وخاصة لبعض المركبات والأعشاب الضارة والتي ثبت عندهم ضررها وهذا مثال واضح لهذه الكبسولات الجنسيق المسمنة والتي كتبت عنها وضررها الجريدة من حوالي سنة، والوزارة بعد سنة تحركت وصرحت والأولى لها سحب هذه العينات منذ سنة.

وهذي بعض انواع الجنسنغ الموجودة لدى مراكز الأغذية التكملية : ـــــ




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الجنسنغ الثلاثي ( المكون من الجنسنج الكوري والسيبيري والأمريكي )


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الجنسنغ الذهبــــــي



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الجنسنغ السيبيري



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الجنسنغ الأمريكي


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الجنسنغ الكوري



وهذي بعض اشكال المستحضر : ــــ



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



وهذه صورة للمستحضر المقلد والذي يسبب السرطان
حسب تعميم وزارة الصحة

وهذه نسخة من التعميم الموجه من الوزاره رقم التعميم : 39/65/5/وف بتاريخ : 24/12/1423هـ جهة الإصدار : الادارة العامة لصحة البيئة بشأن سحب مستخضر صيني يسبب عدة امراض السلام عليكم ورحمة الله بركاته.. إشارة الى الأمر السامي الكريم رقم 7/ب/49383 في 8/12/1423 هـ المبني على خطاب معالي وزير
الصحة رقم 97032/10/11 في 16/11/1423 هـ حول ضبط كميات من مستحضر صيني (Ginseng Kianpi pill) والمصنع على شكل كبسولات في الصين مهربة من المملكة الى مملكة البحرين. وتبين بالتحليل أنه يحتوي على مادة (Dexamethasone) وهذا المستحضر لم يتم الفسح عنه من قبل وزارة الصحة وأنه يحتوي على عدة مواد تسبب السرطان والفشل الكلوي وهشاشة العظام وتساقط الشعر إلى جانب زيادة الوزن ، كما ان بعض هذه المواد ممنوع تداولها حسب ما ورد عن منظمة الأغذية والأدوية الأمريكية(FDA ) ، وقد قضى الامر السامي الكريم بسحب ما يوجد من هذا المستحضر في الاسواق المحلية والصيدليات ومحلات العطارة ومعاقبة المتسببين في إدخاله للمملكة واتخاذ الإجراءات النظامية ضد المخالفين. آمل العمل على تنفيذ مقتضى الامر السامي الكريم وابلاغه للجهات التابعة لكم.


==============================================================================================================
موسوعة الاعشاب طبية وعطرية



الجــينســـينج :



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


اكتشف العلماء أن نبات روح الأرض، أو جينسينج، يمكن أن يستخدم كعلاج لمرض السكر ووجد العلماء أن هذا النوع من الأعشاب إذا ما أخذ قبل الطعام فإنه سيقلل من نسبة السكر في الدم وقال كبير الباحثين الدكتور فلاديمير فوكسان إن نتائج هذا البحث قد يكون لها آثار كبيرة على علاج داء السكر والوقاية منه .
وقال إن السيطرة على مستوى السكر بعد وجبات الطعام هو استراتيجية معترف بها للتحكم بمرض
السكري، وقد تكون مفيدة حتى عند أولئك الذين لم تظهر عليهم أعراض المرض فقد تناول المشاركون
في الدراسة من المصابين وغير المصابين بالسكر ثلاثة غرامات من أعشاب الجينسينج التي تزرع
في أونتاريو بكندا قبل تناول وجبة الطعام الاختبارية بأربعين دقيقة أو أثناء الأكل ، وقد تم تقليص نسبة
السكر في الدم عند المصابين وغير المصابين بمرض بالسكر بعشرين في المئة، لكن غير المصابين لم
يستجيبوا إلا عندما تناولوا الأعشاب قبل الطعام بأربعين دقيقة ، ورغم أن النتائج تبدو مشجعة إلا أن مساعد
رئيس الأبحاث في شعبة علوم التغذية في جامعة تورنتو يقول إنه ليس من الحكمة أن يبدأ الناس
باستخدام هذه الأعشاب بهدف السيطرة على نسبة السكر في الدم قبل إجراء المزيد من البحوث .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الآثار الطويلة الأمد :

وقال إن هذه الدراسة أولية وقصيرة الأمد ولا تشير إلا إلى الحاجة إلى المزيد من الأبحاث، فلا أحد يعلم التأثيرات الطويلة الأمد لاستهلاك الجينسينج وبسبب نقص المعايير الموحدة فيما يخص الأعشاب فليس معروفا إذا كانت هذه النتائج تنطبق على كل منتجات الجينسينج، كذلك لا أحد يعرف الفرق في تأثيرات الأنواع المختلفة من
الأعشاب مثل الجينسينج الياباني أو الصيني .

ويعتبر الجينسينج أكثر الأعشاب استخداما في العالم وهناك عدة أنواع بما في ذلك النوع الياباني
والصيني والأمريكي والسايبيري .وخلال ألفي عام من استخدام طب الأعشاب
الصيني استخدم الجينسينج كمقو ذي خصائص علاجية ووقائية وكمنشط جنسي ، إلا أن معظم هذه المزاعم مبنية على ملاحظات وتجارب شخصية وليس على حقائق علمية ،ولم تجراختبارات للجينسينج على الإنسان إلا حديثا
باستخدام أساليب وتقنيات علمية صارمة .وقد رحبت جمعية داء السكري بنتائج الدراسة
وقالت إن مستحضر الجينسينج هو أحد المستحضرات التي يعتقد أن لها تأثيرات نافعة غير أن متحدثا باسم الجمعية قال إن الدراسة مثيرة للاهتمام لكنه ليس هناك أي دليل على وجود منفعة أكيدة وإن الجمعية
تنصح الناس بعدم استخدامه كبديل للعلاج الذي يتلقونه حاليا.

والجينسينج نبات عرف فوائده الكوريون والصينيون واليابانيون منذ عدة قرون ويستعمل من عشب الجينسينج الجذور وتوجد على عدة اشكال فهي موجودة على شكل جذور تؤخذ جافة أو طازجة وتوجد على شكل شراب أو على شكل اوراق شاي أو على شكل كبسولات، وهذه العشبة تعيش أكثر من مائة سنة ويتم جمع المحصول
كل ست إلى سبع سنوات، وتعالج العشبة العديد من الامراض فهي تنفع في معالجة اضطرابات الجهاز الهضمي والصداع والأرق والزكام والارهاق كمقو عام لذلك فهي تنفع للطلبة اثناء الامتحانات وكفاتح للشهية، وكعلاج للعجز الجنسي ويفيد في زيادة المناعة للجسم، ويستعمل في علاج السرطان ولتحسين مقاومة الجسم للالتهابات.
والجينسينج يفيد الرياضيين لاعطائهم القوة والنشاط ويقاوم التعب خلال التمارين والمسابقات الرياضية وهو لا يحتوي على أي مادة مذكورة في قائمة المواد الممنوعة من قبل اللجنة الاولمبية الدولية، وينفع الجينسينج في
حالات تحسين الذاكرة وزيادة التركيز، وقد بينت النتائج المعملية ان الجينسينج يخفض نسبة السكر في الدم مثل ما يخفض الانسولين السكر تماماً ولذلك يجب ملاحظة ذلك من قبل الذين يعانون من ارتفاع نسبة السكر عند اخذ الجينسينج مع أدوية السكر الاخرى ومراقبة نسبة السكر في الدم.وتناول الجينسينج بصورة منتظمة يعزز وظائف الكبد بتنشيطه الدورة الدموية في الجسم، كذلك ثبت بالتجارب المعملية ان الجينسينج يساعد على تكوين الهيموجلوبين ويقوي عضلة القلب ويحسن النظام القلبي الوعائي ويقلل من حاجة القلب إلى الاكسجين ويمنع تكوين الجلطات الدموية، والجينسينج يساعد الجسم على الشفاء من كثير من الأمراض، وهو منشط عام لجميع أجهزة الجسم الاخرى وهو فاتح للشهية لذلك فهو يزيد الوزن ويعطي نضارة للبشرة.

ويجب عدم أخذ نبات الجينسينج عامة في جميع اشكاله من قبل المرأة الحامل أو المرضع، ويجب عدم اعطائه وصرفه للاطفال ومن هم في سن قبل البلوغ لأن الجينسينج يزيد وينمي الرغبة الجنسية، ويجب عدم تناول الشاي أو القهوة
أو المركبات التي تحوي الكافيين عموماً مثل الكولا وكذلك عدم اخذ نبات اللقت مع الجينسينج،ويجب علىالمرضى الذين يأخذون الانسولين أو الادوية التي تخفض نسبة السكر في الدم وكذلك الادوية التي تزيل الكآبة أو القلق والتي تدعى مثبطات MAO استشارة الطبيب الخاص لتعارض الجينسينج مع هذه الأدوية مثل Nardil Marplanوعلى الأشخاص الذين يعانون من امراض الأوعية القلبية أو الذين يعانون من انخفاض أو ارتفاع ضغط الدم أو المرضى الذين يأخذون مركبات الستيرويد استشارة الطبيب قبل تناول الجينسينج.
ويوجد الجينسينج في كبسولات 100، 200 أو 500ملجرام ويوجد في أكياس شاي تحتوي 1.500ملجرام من جذور الجينسينج ويوجد على شكل جذور جاهزة للاستعمال، اما جافة أو طازجة.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

والجرعة المقترحة من الجينسينج كالتالي:

يوجد الجينسينج في كبسولات 100، 200أو 500ملجرام ويوجد في أكياس شاي تحتوي 1.500ملجرام من جذور الجينسينج ويوجد على شكل جذور جاهزة للاستعمال، اما جافة أو طازجة.والجرعة المقترحة من الجينسينج كالتالي:من 0.5إلى 2جرام من الجذور الجاف تؤخذ يومياً أو 200إلى 600ملجرام من خلاصة الجينسينج تؤخذ يومياً في جرعة أو جرعتين متساويتين ويؤخذ الجينسينج 6 -8 اسابيع ولا يجب ان يزيد على شهرين ويوجد اسماء عديدة للجينسينج مثل: الجينسينج الامريكي، والجينسينج الآسيوي، والجينسينج الصيني والجينسينج الياباني والجينسينج الكوري والجينسينج الغربي. وانصح بشراء الجذور الكورية إذا وجدتها كما هي وسحقها واستخدام جرعة بمقدار لا يزيد على 200ملليجرام في اليوم ولمدة لا تزيد على أربعة أسابيع. وإذا لم تجد هذه الجذور فعليك بشراء أي من كبسولات الجينس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahmed-2600.3oloum.com
 
موسوعة, الاعشاب, وعطرية, طبية (ج2)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الزراعيون العرب :: كل شىء فى الزراعه-
انتقل الى: