الزراعيون العرب

الزراعيون العرب

عام علوم ادب فنون وكل مايخص الحياه العامه
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ديسمبر 2016
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
اليوميةاليومية
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

  موسوعة الاعشاب طبية وعطرية (ج3)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


الثور
التِنِّين
عدد المساهمات : 493
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
العمر : 52

مُساهمةموضوع: موسوعة الاعشاب طبية وعطرية (ج3)   السبت ديسمبر 11, 2010 9:28 am


موسوعة الاعشاب طبية وعطرية



البطاطــــــس :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


البَطَاطا أو البَطَاطِس (الاسم العلمي Solanum tuberosum) هي نوع من النباتات الباذنجانية. من أكثر محاصيل الخضراوات انتشاراً في العالم، كما أنها واحدة من أهم الأغذية. وللبطاطس قيمة غذائية عالية وتزرع في معظم الدول. تسمى في أقطار المشرق والمغرب بالبطاطا.

[size=12]ظهرت البطاطا في
أمريكا الجنوبية. ويعتقد معظم المشتغلين والمهتمين بالبطاطس أن البطاطس ظهرت من أنواع نباتية زرعت في بوليفيا وتشيلي وبيرو. وقد قام الهنود الموجودون في تلك البلاد منذ أكثر من 400 عام بزراعة البطاطس في أودية جبال الأنديز، ومن هذه البطاطس صنع الهنود من قبائل الإنكا مادة دقيقة خفيفة تُسمى شونو، واستخدموا هذه المادة بدلاً من القمح في عمل الخبز. وكان المستكشفون الأَسبان أول من أكل البطاطس من الأوروبيين، وقد أحضرها الأَسبانيون إلى أوروبا في منتصف القرن السادس عشر الميلادي. وفي نفس الوقت تقريباً، أحضر المكتشفون الإنجليز البطاطس إلى إنجلترا ومنها نقلت إلى أيرلندا حيث نمت بصورة جيدة. وفي الحقيقة أصبحت البطاطس تعرف في بعض البلدان الغربية باسم البطاطس الأيرلندية نظراً لاعتماد الجزء الأكبر من الأيرلنديين على البطاطس في غذائهم.


وربما تكون البطاطس قد انتقلت إلى أمريكا الشمالية في بداية القرن السابع عشر الميلادي. ولكنها لم تصبح محصولاً غذائيا مهمًّا حتى أحضرها المهاجرون الأيرلنديون معهم حين استقروا في نيوهامشاير عام 1719م.
ونتيجة للإصابة بمرض اللفحة المتأخرة، فقد شح محصول البطاطس بأيرلندا في الفترة بين عامي 1845م و1847 م، لذلك فقد مات نحو 750 ألف أيرلندي نتيجة الإصابة بالأمراض أو الجوع، كما غادر مئات الآلاف أيرلندا واستقروا في بلاد أخرى وبخاصة الولايات المتحدة.
وقد نتج عن التقدم الذي حدث في تصنيع الغذاء خلال القرن العشرين استخدام واسع للبطاطس حيث أدخلت في منتجات الشيبس والبطاطس المقرمشة.
ميزات البطاطس:غذاء شعبي سهل الهضم له فوائد عديدة‏. تحتوي على ألياف ملينة للمعدة. تعتبر خير واقٍ من سرطان الأمعاء. بها نسبة من الأملاح المعدنية.
من سلبياتها: أنها تحتوي على كمية كبيرة من السكريات على شكل نشويات، ولكنها تعتبر سكريات بطيئة أي أنها تساعد على النشاط والطاقة. وأثبت الباحثون أن البطاطس تحتوي علي مواد كيمائية، تساعد في تقليل ضغط الدم الشرياني ولكن الباحثون في معهد بوريتش في الولايات المتحدة أكدوا أن لها فوائد صحية مفيدة جداً للجسم فيحتوي المائة غرام من البطاطس على 75% من وزنة ماء, 12% ألياف ,و حوالي 25% نشويات, 20% كربون ,و 10 % من الغرام دهون ,و 13 غرام كالسيوم, 1 غرام حديد وفيتامين سي.
أكلها مع قشرتها: يؤكد خبراء التغذية بأن البطاطس المسلوقة بقشرتها إذا أكلت مع القشر تكون أكثر فائدة؛ بسبب احتواء القشرة نسبة عالية من الكالسيوم والفوسفور والحديد ,وهي تحتوي على مواد مضاد للسرطان والأكسدة لذلك ينصح بتناوله مع القشرة أيضاً للبطاطس مادة قادرة على امتصاص كل السموم في الجسم ,وتعالج الغليظ ,ولاتضر القلب ولها فوائد أخرى للجسم.
قناع البطاطس: ثمرة البطاطس لها فائدة كبير جداً في إزالة الانتفاخ الذي يظهر تحت العينين، وذلك إذا تم استخدامها على شكل شرائح طازجة تستخدم كمادة للعينين.

الموطن و التاريخ :

اميركا الجنوبية وفي البيرو تحديداً . اصبحت هذه الثمرة الاكثر انتشاراً و استعمالاً في العالم كله ، ويعتمد الغربيون على البطاطا في طعامهم كشريك لجميع اصناف الطعام و خصوصاً انواع الطبخ المحضرة باللحوم بجميع انواعها الحمراء او البيضاء ، ولا يستغني المطبخ الامريكي او الاوروبي عن البطاطا مع الطعام سواء اكانت البطاطا مقلية ام مسلوقة .

يفضل طبخ البطاطا بقشرها عن طريق البخار او السلق او الفرن ، لأن الطبقة التي تلي القشرة غنية بالفيتامين ( ج ) و الاملاح . و التقشير يفقد هذه الطبقة قيمتها الغذائية .




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الأجزاء التي تؤكل من نبات البطاطس هي نموّات تُسمى الدرنات تتكون تحت الأرض على السيقان. ومعظم نباتات البطاطس تنتج نحو 3 ـ 6 درنات. وبعضها ينتج نحو 10 ـ 20 درنة حسب الصنف والظروف الجوية والتربة. والبطاطس تكون مستديرة أو بيضية صلبة، وقد يصل نموها إلى أكثر من 15سم في الطول وقد يصل وزن الحبة إلى 1,5 كجم، أما قشرتها فهي رقيقة بنيِّة أو بنية مُحْمَرَّة أو حمراء وردية أو بيضاء ويكون اللون الداخلي للدرنة أبيض.
وتحتوي الدرنات على العديد من الطبقات. فالجلد الخارجي يسمى البشرة والطبقة التالية هي القشرة التي تعمل كمنطقة تخزين للبروتين وبعض النشا. والطبقة الثالثة تعرف باسم الحزم الوعائية وهي تستقبل النشا من أوراق النبات والساق. يتحرك النشا من الأحزمة الوعائية إلى الأنسجة المحيطة التي تتكون من الخلايا البرنشيمية أو اللحمية وهي مناطق التخزين الرئيسية للنشا في الدرنة. ومركز الدرنة يُسمى النخاع ومعظمه يتكون من الماء

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أوضح الباحثون أن اللون القرمزى الذى تتمتع به بعض أنواع البطاطا يعنى زيادة تركيز مركب "أنثيسيانن" المكافح للسرطان وأحد المصادرالكيميائية الطبيعة المهمة له والمتواجد أيضا فى التوت الازرق والعنب الاحمر والكرنب الاحمر.

يعتمد الخلاف بين البطاطا العادية وبين قرمزية اللون على مدى تركيز مركب "أنثيسيانن" المتواجد بمعدلات أعلى فى البطاطا قرمزية اللون لما يحتويه من خواص مضادة للاكسدة ومضادة أيضا للشيخوخة .



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تركيبتها :

تجهز البطاطس بطرق عدَّة، مشوية أو مسلوقة أو مقلية أو مهروسة، كما أنها تقَّدم مع اللحم أو السمك ومع الخضراوات الأخرى. ويقوم صانعو الأغذية بتجهيز البطاطس على هيئة مسحوق سريع التحضير لعمل البطاطس المهروسة والأصناف الأخرى. كما يقوم معلبو الأغذية بتعليب البطاطس على هيئة بطاطس مهروسة أو حساء أو مطبوخة. وهناك بعض المنتجات الأخرى التي
[size=12]تدخل البطاطس في مكوناتها وهي تشمل المشروبات الكحولية والدقيق وأنواعاً خاصة من النشا

تستخدم في الصناعة.

تحتوي البطاطس على نحو 80% ماء و 20% مواد صلبة. ويكوِّن النشا مايعادل 85% من المواد الصلبة ويكوِّن البروتين النسبة الباقية. والبطاطس تحتوي على العديد من الفيتامينات، منها: النياسين، والريبوفلافين، والثيامين، وفيتامين ج. كما تحتوي على بعض الأملاح المعدنية، مثل الكالسيوم، والحديد، والمغنسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم، والصوديوم، والكبريت.
ولا تسبب البطاطس البدانة إلا إذا أضيفت إليها الزبدة أو الصلصة أو الكريم الحمضي. فمن المعروف أن درنة البطاطس المشوية المتوسطة الحجم التي تزن 170 إلى 225 جم تحتوي على أقل من 100 سعر حراري.
[/size]
استعمالات و فوائد البطاطا الطبية :
1. غذاء جيد يمكن الاعتماد عليه عند حصول القروح في الجهاز الهضمي أكان ذلك في الامعاء او المعدة ، ويمكن استعمال البطاطا المطبوخ سلقاً لذلك ، اوعصير البطاطا الذي يمتص حموضة أسيد المعدة هيدروكلوريك و يرسب طبقة من نشاء البطاطا على القروح فتحميها من الاسيد و الجراثيم المسماة Helicobacter .
2. مدر للبول يفتت الحصى و الرمل .
3. ملطف للامراض التي تحل بالامعاء الغليظة و القولون و المسماة حالياً Irritable bowel syndrome .تعمل على تهدئة ثوران المصران الغليظ .
4. تهدئ الاعصاب بما تحتويه من فيتامين B complex .
5. توضع على الوجه و الجسم في معالجة البثور الملتهبة .
6. عصيرها يعالج حروق الجلد و ضربة الشمس ، ويتم ترطيب الجسم عدة مرات يومياً .
7. يزيل المغص و النفخة في البطن ، عبر إطلاق الارياح .

يجب إزالة أجزاء البطاطا الخضراء اللون و الرشيمات التي تنبت جديداً من سطح البطاطا لأنها سامة لاحتوائها على مواد Solanine .




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


تتميز البطاطا الحلوة باحتوائها على كميات كبيرة من العناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على صحة الجسم ، فهي مخزن جيد لفيتامين E، C كما تعتبر من اهم مصادر الكربوهيدرات التي تحافظ على استقرار سكر الدم ، فهي لا تسبب الزيادة المفاجئة في جلوكوز الدم .
وهناك انواع متعددة من البطاطا الحلوة ، وتكتسب الوانا مختلفة فمنها ماياخذ اللون الابيض او الذهبي او القرمزي .
ينصح بتقشير البطاطا الحلوة قبل الطهي مباشرة ، اما عند طهيها من دون تقطيع فلا يحبذ تقشيرها ، واليك بعض طرق اعداد وطهي البطاطا الحلوة .
• هريس البطاطا :
وهي من اهم الاطعمة الملائمة لعمل الهريس . قطعيها الى مكعبات بعد تقشيرها ثم اسلقيها في ماء مملح ، يغلي على النار حتى الانضاج تماما انزليها من على النار لتهرس مع الزبد او الكريمة .
• مخبوز البطاطا :
ادهني حبات البطاطا بزيت الزيتون ثم ملحيها ، وبعد ذلك ادخليها الفرن بعد ان يحمى عند 200 درجة مئوية ، يمكنك حشوها بالجبن ايضاً ، وتقدم بعد نثر قليل من القرفة .
• تحميص البطاطا :
تقشر البطاطا وتقطع الى قطع صغيرة لترش بعد ذلك زيت الزيتون والملح والفلفل مع قليل من الخل البلازمي او صوص الفلفل وتحمص بالفرن من 30: 40 دقيقة حتى الانضاج .
• القلي :
وخير طريقة لقليها هي ان تقطع مكعبات لتقلي بعد ذلك في قليل من الزبد او زيت الزيتون لفترة بسيطة اغمريها بالحسا بعد ذلك وغطي الاناء حتى تحمص تماماً وتنضج .

# طرق الشراء والتخزين :
عند شراء البطاطا الحلوة يجب اختيار الجامدة التي نتتميز بخفة الوزن ، ومن الضروري ات تختاري الحبات المتقاربة في الحجم ايضاً ، حتى تضمني انضاجها في وقت واحد اثناء الطهي وخاصة في حالة عدم تقطيعها .
كما يجب ان تكون قشرتها الخارجية ملساء خالية من الجذور الجانبية والبقع السوداء ، وافضل الظروف الملائمة للتخزين وهي في وضعها في مكان مظلم وبارد


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahmed-2600.3oloum.com
 
موسوعة الاعشاب طبية وعطرية (ج3)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الزراعيون العرب :: كل شىء فى الزراعه-
انتقل الى: